المضارع البسيط (Present Simple) و المضارع المستمر (Present Continuous)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المضارع البسيط (Present Simple) و المضارع المستمر (Present Continuous)

مُساهمة من طرف الاستاذ محمد في الأربعاء فبراير 17, 2016 9:25 pm

المضارع البسيط (Present Simple) و المضارع المستمر (Present Continuous)

بدايةً ماذا تعني هذه الأسماء؟ و هل هنالك أنواع مختلفة من الزمن المضارع؟ نعم هنالك أنواع عدة من المضارع في اللغة الإنجليزية ، نوعان منها يقابل المضارع المستخدم لدينا في العربية ، و هناك فعلا أنواع أخرى لكن شرحها في مكان آخر. فماذا نعني إذا بالمضارع البسيط و المستمر؟

لمحاولة ترسيخ المعنى في الذهن و ربطه بالأسماء المذكورة نقول: أن المضارع البسيط يشير إلى حقيقة بسيطة أو عامة و المضارع المستمر يشير إلى حدث مستمر ، و تفصيل ذلك كالتالي.

أ. Present Continuous: هو المضارع المستمر و الذي يسمى أيضاً بالـ Present Progressive التي تعني حرفيا 'المضارع المتقدم' (الجاري في التقدم) و هو زمن نستخدمه إن أردنا الإشارة إلى حدث مستمر و ذلك تقنيا يعني أن الحدث ماضٍ و مستمر أثناء قول الجملة ، و نأتي بمثالٍ للتوضيح عملياً بقول "أنا ذاهب إلى المدرسة" ففي هذه الجملة المتحدث بدأ في الذهاب قبل بدأ الجملة أو مع بدايتها و هو مستمر في الذهاب حتى بعد انتهاء الجملة ، أو مثلا عندما يقاطعُ حديثَك أحدٌ ما فترد عليه بقول "أنا أتحدث مع فلان".

ب. Present Simple: نستخدم هذا الزمن للإشارة إلى الحقائق العامة أو متكررة الحدوث و لا يعني ذلك فقط الحقائق الثابتة التي لا تتغير بل يشمل أي حقيقة تتكرر ، فيمكن أن نقول "الشمس تشرق من الشرق" و المشار إليه هنا حقيقة ثابتة و يمكن أن نقول "هو يذهب للعمل بالسيارة" و هي حقيقة يمكن أن تتغير و لكنها بالرغم من ذلك تتكرر في الوقت الحالي أو في الأيام الحالية. ... تكملة شرح خاصة لمن قرأ عن للمضارع البسيط مسبقا في كتاب أو ما أشبه؛ و الذي يجعل الفكرة صعبة الفهم أحيانا على متعلم الإنجليزية هو وصف المضارع البسيط بالزمن الذي يصف حدثا يتكرر بانتظام بإضافة عبارة "everyday/كل يوم" أو "every month/كل شهر" أو "five days a week/خمسة أيام في الأسبوع" في الجملة للتأكيد على أن الحدث يتكرر لكن قد يأخذك ذلك للإعتقاد بأن الزمن يصف الحدث الذي يقع بشكل دوري ، و ذلك غير ضروري فالمضارع البسيط يصف الحقائق (البسيطة / العامة) المتكررة الحدوث بانتظام او غير انتظام و الأمثلة عليه آتية.

ذكرنا في البداية أن المضارع في اللغة العربية يقابله في الإنجليزية كل من المضارع البسيط و المضارع المستمر فما الذي يجعلنا نختار أيهما عند الترجمة من العربية إلى الإنجليزية ، و الجواب أن المائز الأول و الرئيس هو السياق فإن أتت الجملة لوحدها دون سياق نبحث عن قرائن في نفس الجملة تفيد التكرار كـ "يوميا/daily" لتشير للمضارع البسيط أو قرينة تفيد الآنية كـ "الآن/now" لتشير للمضارع المستمر ، لكن لو لم نجد أي قرينة و لم يكن هنالك سياق لصحت الترجمة بأي المضارعين ، فلو أخذنا آخر مثال طرحناه و هو "أنا أتحدث مع فلان" و أزلنا السياق عنه لأحتملنا من الجملة أن قائلها قد يتحدث الآن فنستخدم المضارع المستمر و نحتمل أيضاً أن قائل الجملة يتحدث مع الشخص المعني بين فترة و أخرى أي أنه يقصد أنه على تواصل معه فنستخدم المضارع البسيط.

فكيف نعبر إذا عن هذين الزمنين في الإنجليزية بعد فهم وظيفتيهما؟ أولا؛ التعبير عن المضارع البسيط سهل فغالبا ما يعبر عنه بالطريقة المستخدمة للتعبير عن المضارع في اللغة العربية فلقول "أنا أذهب إلى المدرسة كل صباح" نقول "I go to school every morning" -و معاني الكلمات الإنجليزية هنا من اليسار هو نفس الكلمات العربية بالترتيب- و الفرق الوحيد عن العربية أننا نضيف حرف الـ s لنهاية الفعل عندما يكون الفاعل مفردا باستثناء الضميرين (أنا/ I) و (أنت/ you) و ذلك يعني أننا نضيف الـ s للفعل دائماً عندما يكون الفاعل أحد الضمائر الغائبة المفردة أو ما تنوب عنه و الأمثلة على ذلك آتية.

ثانيا؛ التعبير عن المضارع المستمر لمن يعرف أي الأشكال من الفعل 'to be' يوافق أي الضمائر هو سهل جدا و الذي شرحناه فعلا في الدرس السابق ، و الطريقة ببساطة هي بإضافة الحروف ing لنهاية الفعل الرئيس و إضافة الفعل "to be" قبله كفعل مساعد حسب قواعد موافقة الفعل "to be" مع الفاعل.

الأمثلة:

[الشمس/إنها] تشرق من الشرق: The sun/ It] rises in the east]

[أحمد/هو] يذهب للعمل بالسيارة: Ahmed/ He] goes to work by car]

أنا أُخرج القمامة صباحا: I take out the trash in the morning

الأسد يأكل اللحم مرة في الأسبوع: A lion/ The lion] eats meat once a week]

أنتم دوما تدرسون اللغة الإنجليزية بجد: You always study English hard

أنا ذاهب إلى المدرسة: I am going to school

إنها تطبخ الطعام حاليا: She is currently cooking food/the food

هم يركضون: They run / They are running

ملاحظات إضافية:

١. نقوم بإضافة حرفي الـ es بدلا عن الـ s عندما ينتهي الفعل بأحد النهايات التالية؛ s, z, ch, sh, x, o. أو عندما ينتهي الفعل بـ y و قبله حرف ساكن و ذلك بعد قلب الـ y إلى i ، و الحروف الساكنة هي كل الحروف غير حروف العلة a, e, i, o, u فمثلا play تصبح plays و لكن study تصبح studies و يمكن الرجوع إلى المزيد من الأمثلة هنا. أيضاً عند إضافة الـ ing نقوم بتكرار آخر حرف إذا كان ساكنا يسبقه حرف علة يسبقه ساكن فمثلا swim تصبح swimming و لكن sleep تصبح sleeping. أيضاًنقوم بحذف حرف الـ e إن انتهى الفعل به قبل إضافة الـ ing فمثلا come تصبح coming.

٢. الفعل have هو استثناء لقاعدة إضافة حرف الـ s فبدلا من ذلك يصبح الفعل has فنقول "They have cars and he has a car"

٣. الفعل "to be" الذي شرحناه في الدرس السابق هو تعبير للمضارع البسيط لكنه غير منتظم كما بيّنا. و الأهم أننا لا نضيفه مع باقي الأفعال في المضارع البسيط فلا يصح قول مثلا I am go فلا معنى لهذه الجملة لأن الفعل "to be" يستخدم أساسا للربط بين المبتدأ و الخبر -و أما هذه فهي جملة فعلية- و يستخدم أيضاً مع المضارع المستمر كفعل مساعد كما بينا و غيرها من الأزمنة المستمرة كما سيأتي لاحقا.

الاستاذ محمد

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 08/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى